Home صحة و طب > اليوغا تساعد على تخفيف أعراض الربو
اليوغا تساعد على تخفيف أعراض الربو

اليوغا تساعد على تخفيف أعراض الربو

1.0 بواسطة (1) زائر 1468 قراءة منذ : 5-5-2016

هونغ كونغ- قالت دراسة جديدة إن ممارسة اليوغا قد تخفف بعض أعراض الربو، وتساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل.

وتشمل اليوغا تمارين التنفس وأوضاعا مختلفة للجسم فضلا عن التأمل. ويوصى باستخدامها لعلاج مجموعة مختلفة من الأمراض من بينها الربو، لكن الدراسات العلمية لم تتوصل لنتائج حاسمة بهذا الشأن.

واستعرض د. جين لينغ تانغ (من الجامعة الصينية بمستشفى أمير ويلز في هونغ كونغ) 15 دراسة شملت أكثر من ألف مريض بالربو لتحديد ما إذا كان لممارسة اليوغا أي فوائد كبيرة. وشمل ثلث هذه الدراسات ممارسة تمارين التنفس فقط، أما الدراسات الباقية فتضمنت تمارين التنفس وأوضاع الجسم المختلفة والتأمل.

وتراوحت ممارسة اليوغا بين أسبوعين وأربعة أعوام ونصف العام، على الرغم من أنها كانت أقل من ستة شهور في أغلب الدراسات. وبشكل عام، ساهمت اليوغا في تخفيف الأعراض قليلا وقللت استخدام الأدوية. ولم تتحدث الدراسات عن أي مضاعفات مرضية خطيرة نتيجة ممارسة اليوغا، لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتوصل إلى نتائج محل ثقة عن الآثار الجانبية غير المرغوبة.

وقال الباحثون "وجدنا أن اليوغا ربما تساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل وتخفف أعراض الربو على نحو ما، مع ذلك ثقتنا في النتائج قليلة لأن معظم الدراسات تعتريها عيوب". وأضافوا "نحتاج إلى دراسات قيمة تشمل عددا كبيرا من ممارسي اليوغا كي نتمكن من التوصل إلى نتيجة حاسمة بشأن تأثيرها على الربو". -الجزيرة.نت.



Top