Home دولي > الحريق الهائل غرب كندا خارج عن السيطرة
الحريق الهائل غرب كندا خارج عن السيطرة

الحريق الهائل غرب كندا خارج عن السيطرة

1.0 بواسطة (1) زائر 1975 قراءة منذ : 8-5-2016

حذرت السلطات الكندية السبت من ان الحريق الهائل في منطقة فورت ماكموراي النفطية في غرب كندا قد تتسع رقعته بشكل كبير وانه خارج عن السيطرة وخطير.

واتت النيران على حوالى 1570 كلم مربعا منذ اندلاع الحرائق قبل اسبوع ما دفع بالشرطة الى تنظيم عمليات اجلاء كبرى للسكان فيما يعمل اكثر من الف عنصر اطفاء على اخماد الحرائق.

واعلن رالف غوديل وزير الامن العام الكندي ان بؤر الحرائق الهائلة في فورت ماكموراي بمقاطعة البرتا لا تزال خارج السيطرة وان "الوضع يبقى خطيرا ولا يمكن توقع" تطوراته.

وقال "انها حرائق هائلة وخطرة خارجة عن السيطرة" مشيرا الى ان النيران اتت على مساحة 1570 كلم مربعا منذ بدء الحريق الاحد الماضي اي 50% اضافية في اقل من 24 ساعة.

واضاف الوزير في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون "يبدو ان وضع الطقس في فورت ماكموراي وفي المنطقة يبقى للاسف مؤاتيا لاستمرار" الحرائق.

وتابع "هناك توقعات انه اذا استمرت النيران بالاشتعال بالوتيرة الحالية فان حجمها قد يصل الى الضعفين اليوم".

واشارت مصلحة الارصاد الجوية الى احتمال بنسبة 30% ان تهطل امطار الاحد وفي وقت لاحق خلال الاسبوع.

واستؤنفت صباح السبت عمليات اجلاء السكان.

وقالت الشرطة ان السكان الذين لم يلبوا امر الاخلاء لا يزالون موجودين في فورت ماكموراي وسط روائح الدخان.

وتواصل الشرطة عملها الطويل في التوجه الى كل منزل في المدينة وفي بعض الاحيان تجد اشخاصا لا يزالون في منازلهم رغم امر الاخلاء الذي صدر في مطلع الاسبوع.

وقدرت الحكومة انه تم اجلاء حوالى 80 الف شخص من المدينة مشيرة الى حصول بعض اعمال السرقة.

والجمعة واكبت الشرطة حوالى الفي سيارة لتسهيل خروج المنكوبين العالقين وسط الحرائق في شمال فورت ماكموراي.

وتم اجلاء السكان بدفعات صغيرة عبر مواكب مؤلفة من خمسين سيارة. وقطعت الشرطة بمساعدة ثلاث مروحيات تابعة للجيش الطريق حين كانت النيران تقترب كثيرا.

وقالت ريتشيل نوتلي، رئيسة وزراء مقاطعة البرتا التي تضم مدينة فورت ماكموراي، الجمعة ان "وسط المدينة لم يتضرر الى حد كبير، ومحطة الهاتف ايضا والمستشفى لا يزال قائما ومحطة تنقية المياه".

واضافت "لكننا رأينا الصور المحزنة التي التقطها السكان الذين عبروا فورت ماكموراي والاضرار كبيرة بدون اي شك وستتطلب اشهرا لاعادة الاعمار".

- سبع بؤر خارج السيطرة-مع وصول مواكب السيارات الى وانديرينغ ريفر على بعد 200 كلم جنوبا، تحدث السكان الذين تم اجلاؤهم عن مشاهد مرعبة. وروت مارغريتا كارنسيرو لوكالة فرانس برس انها لم تعد تعرف مدينتها نظرا للهياكل "السوداء والمتفحمة".

وقالت جاين ستيفنز انها لا تعلم ما اذا كان منزلها لا يزال قائما لكنها عبرت عن ارتياحها لان شركة شل النفطية التي يعمل لديها زوجها ريك اكدت له انها ستعيده الى العمل.

والجمعة كان اكثر من 1100 عنصر اطفاء يحاولون اخماد 49 بؤرة بينها سبع لا تزال خارج السيطرة كليا.

واقر المسؤولون بان الامكانات المستخدمة على الارض لا تتيح تطويق الحرائق وانما فقط حماية مبان او بنى تحتية حيوية.

ووجهت السلطات نداءات جديدة الى المنكوبين لكي يقوموا بتحديد احتياجاتهم بدقة. وبحسب رئيس بلدية ادمنتون فان "تأمين السكن سيكون تحديا كبيرا". وقامت عاصمة البرتا بتجهيز مراكز ايواء تتضمن 4400 سرير من اجل استقبال منكوبين من فورت ماكموراي.

ومن اجل تلبية الاحتياجات الاولية للمنكوبين الذي يغادرون منازلهم في معظم الاحيان على عجل بدون التمكن من نقل اغراضهم الشخصية، وعدت الحكومة المحلية بمساعدة فورية بقيمة مئة مليون دولار كندي (68 مليون يورو).

وقالت ريتشل نوتلي "سنقدم 1250 دولارا للراشد و500 للشخص وذلك قبل الاربعاء المقبل".

وبعد اربعة ايام على صدور اوامر الاخلاء في فورت ماكموراي ومع الفوضى السائدة، بدأت العواقب تنعكس على ثروات هذه المقاطعة ولا سيما النفط.

وفي مقاطعة سبق ان تضررت بشدة منذ سنتين جراء تدهور اسعار النفط، ابطأت شركات النفط العمل في منشآتها. وقدر مات سميث من شركة "كليبر داتا" "بحوالى مليون برميل يوميا حجم انخفاض الانتاج الذي يتم ضخه في السوق".

وبالنسبة لشركات التأمين فان الكلفة قد تكون عالية جدا. وقدر بنك مونتريال الكلفة بحوالى 9 مليارات دولار كندي (6 مليارات يورو)، وهو رقم قياسي لكارثة طبيعية في كندا.



Top