Home عربي > ارتفاع صادرات العراق من الجنوب إلى 3364 مليون ب ي في ابريل
ارتفاع صادرات العراق من الجنوب إلى 3364 مليون ب ي في ابريل

ارتفاع صادرات العراق من الجنوب إلى 3364 مليون ب ي في ابريل

1.0 بواسطة (1) زائر 4209 قراءة منذ : 1-5-2016

البصرة (العراق) (رويترز) - قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد يوم الأحد إن العراق صدر في المتوسط 3.364 مليون برميل يوميا من الخام في ابريل نيسان ارتفاعا من متوسط مارس آذار البالغ 3.286 مليون برميل يوميا.

ويقترب متوسط ابريل نيسان من المستوى القياسي البالغ 3.37 مليون برميل يوميا الذي صدره العراق في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مع نمو الامدادات من ثاني أكبر منتج في أوبك مما يزيد من الضغوط النزولية على الأسعار العالمية.

وقال مصدر في القطاع وبيانات تحميل إنه كان متوقعا أن يتجاوز العراق هذا المستوى إذ بلغ متوسط الصادرات في أول 24 يوما من ابريل نيسان 3.43 مليون برميل يوميا. ولم يتضح سبب تراجع الصادرات في الأسبوع الأخير على ما يبدو.

وخرجت من بغداد تصريحات داعمة لمبادرة المنتجين من أوبك وخارجها لتثبيت الإنتاج لكن المنتجين فشلوا في التوصل إلى اتفاق في اجتماعهم يوم 17 ابريل نيسان وزيادة الصادرات من العراق ودول أخرى من بينها روسيا تبرز التحديات التي تواجه أي مساع جديدة لكبح الإمدادات.

وقال جهاد إن إيرادات حكومة بغداد - التي تعتمد تقريبا على النفط كليا - بلغت 3.343 مليار دولار في ابريل نيسان من مبيعات الخام وإن متوسط سعر بيع البرميل بلغ 33.26 دولار.

وقال جهاد إن الرقم يشير إلى صادرات الحكومة المركزية في بغداد التي تصدر الآن عبر مرافئها الجنوبية فقط مع توقف التصدير عبر خط الأنابيب الشمالي الواصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وتستخدم حكومة كردستان العراق خط الأنابيب في تصدير النفط بشكل مستقل من الحقول التي تسيطر عليها في شمال البلاد.

كان العراق صاحب أكبر زيادة للإنتاج بين دول أوبك في العام الماضي إذ رفع الانتاج بما يزيد على 500 ألف برميل يوميا رغم خفض الشركات العاملة في الحقول الجنوبية الإنفاق ورغم المعارك في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

ويتوقع مسؤولون عراقيون ومحللون بقطاع النفط نمو صادرات العراق في العام الجاري ولكن بوتيرة أبطأ من 2015.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي).



Top