Home عربي > أنصار الصدر يقتحمون المنطقة الخضراء والحكومة تعلن حالة الطوارئ
أنصار الصدر يقتحمون المنطقة الخضراء والحكومة تعلن حالة الطوارئ

أنصار الصدر يقتحمون المنطقة الخضراء والحكومة تعلن حالة الطوارئ

1.0 بواسطة (1) زائر 3112 قراءة منذ : 1-5-2016

اقتحم متظاهرون تابعون للتيار الصدري المنطقة الخضراء والاعتصام بمقر البرلمان العراقي ذلك إثر فشل جلسة مجلس النواب العراقي ورفعها الى الاسبوع المقبل دون اكمال الكابينة الوزارية.

وجاء اقتحام المنطقة الخضراء بعد كلمة لزعيم التيار الصدري التي اعلن فيها الاعتكاف لمدة شهرين، كما اوقف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، وفيما استثنى العمل السياسي لتشكيل كتلة "عابرة للطائفية"، دعا كتلة الأحرار لمقاطعة جلسات البرلمان "ذات المحاصصة".

وقال الصدر في مؤتمر صحافي عقده في محافظة النجف "سألجأ الى الاعتكاف هذين الشهرين اعلاناً عن الرفض الكامل لأي نوعٍ من انواع المحاصصة ورفضاً لعودة الفساد والمفسدين واستنكاراً للتقصير الذي صدر من بعض الطبقات الشعبية".

وأضاف، أن "هناك تواصلاً مع رئيس الوزراء حيدر العبادي"، مشيراً الى أن "العبادي يتعرض لضغوط كبيرة من قبل الذين يريدون المحاصصة".

وأكد الصدر ان "أي وزير في الحكومة العراقية سواء من التكنوقراط أو غيره هو ليس مرشحنا ولا يمثل الا حكومته".

وأضاف الصدر، أن "هناك كتلاً سياسية متعاطفة مع الاصلاح الحقيقي ولعل على رأسها كتلة الأحرار، وأجد من الضروري أن يقاطعوا الجلسات التي يكون فيها أي نوع من انواعٍ المحاصصة".

وانهال المتظاهرون على عضو مجلس النواب عمار طعمة رئيس كتلة الفضيلة بالضرب والاعتداء، فيما قام البعض من المتظاهرين بدخول قاعة مجلس النواب، وجلس بعضهم على مقاعد النواب، كما دخلوا كافتيريا مجلس النواب والمركز الإعلامي، واعلنت الحكومة العراقية لحالة الطوارئ القصوى.

من ناحية اخرى قتل 23 شخصاً على الأقل وأصيب 38 آخرون بتفجير سيارة مفخخة استهدف زواراً شيعة في منطقة قريبة من بغداد السبت، وفق ما أفاد مسؤولون عراقيون.

وتبنى تنظيم "داعش" الاعتداء.

وانفجرت السيارة التي كانت متوقفة في طريق في منطقة نهروان يسلكه الزوار الشيعة المتجهين الى احد المزارات، بحسب المسؤولين.

وفي بيان نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، اعلن تنظيم "داعش" ان انتحارياً فجر سيارته المفخخة بثلاثة اطنان من المتفجرات.

على صعيد آخر تمكنت قوات البشمركة، السبت، من تحرير قرية البو فرجي القريبة من ناحية البشير جنوبي محافظة كركوك.

وقال مصدر امني إن "قوات البشمركة وبمساندة طيران التحالف الدولي حررت قرية البو فرجي القريبة من ناحية البشير"، مبينا ان "قوات البشمركة تمكنت من تحرير قرية المزرعة جنوبي المحافظة، وبدأت بالتقدم صوب قريتي البو مفرج والامام احمد في محيط ناحية البشير". وذكرت مصدر امني ان "قوات الحشد الشعبي اكملت تحرير الجانب الايسر من قرية بشير وسط انهيار كبير في صفوف عصابات داعش"، مشيراً الى ان قوات "الحشد الشعبي حررت قرية الامام الرضا القريبة من قرية البشير وكبدت عصابات داعش الإرهابية خسائر بشرية ومادية كبيرة بعد ساعات من انطلاق الصفحة الثانية والحاسمة لتحرير البشير.



Top