Home فن > تشييع هاني مطاوع مخرج مسرحية شاهد ما شافش حاجة
تشييع هاني مطاوع مخرج مسرحية شاهد ما شافش حاجة

تشييع هاني مطاوع مخرج مسرحية شاهد ما شافش حاجة

1.0 بواسطة (1) زائر 1603 قراءة منذ : 30-8-2015

تجمع عدد من الفنانين في تشييع جثمان المخرج المصري هاني مطاوع الذي برع في اخراج مسرحية شاهد ما شافش حاجة عن عمر يناهز 71 سنة وذلك قبل أسبوع من تكريمه في المهرجان القومي للمسرح.

ولد مطاوع في شهر أغسطس/آب عام 1944 ودرس المسرح في أكاديمية الفنون التي احتل فيها رئاسة قسم الفنون المسرحية بالمعهد العالي للفنون المسرحية ثم أصبح رئيسا لأكاديمية الفنون بالقاهرة دون أن يمنعه العمل الإداري والأكاديمي عن إخراج العروض المسرحية.

وهو حائز على ماجستير الفنون الجميلة في الإخراج المسرحي من جامعة أيوا الأمريكية عام 1978 ودكتوراه الفلسفة في النقد الدرامي ونظريات العرض المسرحي من جامعة ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1985.

واهتم مطاوع بالتدريس في مؤسسات علمية كبيرة منها أكاديمية الفنون بالقاهرة وكلية الآداب بجامعة الإسكندرية وكلية المسرح بجامعة ولاية فلوريدا الأمريكية وقسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان.

وقد حضر في تشييع الجنازة الممثلون محمد صبحي وأحمد بدير وأشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ومن مخرجي المسرح خالد جلال وجلال الشرقاوي.

وذكرت وزارة الثقافة المصرية في نعي مطاوع إنه أسهم في الحركة المسرحية بعروض بارزة منها مدرسة الأزواج و حكاية فرفورية ويا مسافر وحدك لنور الشريف و شاهد ماشافش حاجة لعادل إمام.

وأكد البيان أن مسرحياته ستبقى محفورة في وجدان المحبين للثقافة المسرحية كما كان له أثر كبير في تأهيل جيل من المخرجين الموهوبين من خلال عمله كأستاذ بأكاديمية الفنون لمادة الإخراج المسرحي.

وقد حاز مطاوع عام 2009 على جائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر. .



Top