Home الاقتصادية > الناصر الطلب على نفط أرامكويتزايد
الناصر الطلب على نفط أرامكويتزايد

الناصر الطلب على نفط أرامكويتزايد

1.0 بواسطة (1) زائر 11018 قراءة منذ : 11-5-2016

تسعى شركة النفط الحكومية السعودية «أرامكو» للتوسع عالمياً عبر مشروعات مشتركة بالخارج مع استعدادها لعملية خصخصة جزئية تهدف الحكومة من ورائها إلى تنويع اقتصاد المملكة مؤكدة في الوقت نفسه ان الطلب على نفطها يتزايد.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر للصحفيين خلال زيارة نادرة لوسائل الإعلام إلى مقر الشركة في الظهران: إن الشركة تتطلع إلى فرص في الولايات المتحدة والهند وإندونيسيا وفيتنام والصين، لافتاً إلى أن الشركة في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الطرح العام الأولي للأسهم قبل عرضها على المجلس الأعلى للشركة لدراستها.

وأضاف: إن أرامكو لديها فريق ضخم يعمل على تلك الخيارات التي من بينها إدراج أسهم في السعودية إلى جانب إدراج مزدوج مع سوق أجنبية وإدراجات في أكثر من مكانين.

وتابع إن إعلانات الشركة وإجراءاتها تتماشى مع الأفضل في القطاع وإن الشركة ستعلن المزيد من المعلومات بحسب ما يقتضيه الطرح العام الأولي.

وفيما يتعلق بتكهنات الإعلام قال الناصر: إن أرامكو لا تبحث مع إكسون ولا بي.بي ولا سينوبك شراء حصة في أرامكو من خلال عملية الطرح.

وقال الناصر: سنلبي الطلب المتزايد على نفط أرامكو . مضيفاً أن الشركة أنتجت 10.2 ملايين برميل يومياً من الخام في المتوسط في 2015 وأن من المقرر استكمال أحدث مرحلة من مشروع توسعة حقل الشيبة النفطي في جنوب شرق المملكة في غضون أسبوعين.

وأشار إلى أن الزيادة في الطاقة الإنتاجية بواقع 250 ألف برميل يوميا والتي سترفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لحقل الشيبة إلى مليون برميل يوميا تهدف إلى تحسين جودة نفطها الخام وتعويض تراجع الإنتاج في حقول أخرى.

وأوضح أن الجزء الأول من مجمع إعادة بناء السفن الذي يأتي في إطار خطط الرياض الرامية لتعزيز تنوعها الصناعي سيكون جاهزاً بحلول 2018

وأظهر عرض تقديمي للشركة أن المجمع سيوفر 80 ألف وظيفة وسيسمح للسعودية بتقليص وارداتها بواقع 12 مليار دولار، بينما يرفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 17 مليار دولار.

وقال الناصر: إن الشركة من المنتظر أن توقع مذكرة تفاهم قريباً مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» بشأن مشروع مشترك لتحويل النفط إلى كيماويات.



Top