Home صحة و طب > تغريم جونسون أند جونسون ملايين الدولارات بسبب منتج مسرطن
تغريم جونسون أند جونسون ملايين الدولارات بسبب منتج مسرطن

تغريم جونسون أند جونسون ملايين الدولارات بسبب منتج مسرطن

1.0 بواسطة (1) زائر 3320 قراءة منذ : 4-5-2016

ألزمت محكمة أمريكية شركة جونسون آند جونسون بدفع تعويضات تتجاوز 55 مليون دولار لسيدة أمريكية قالت إن استخدامها مسحوق "تالك" التي تنتجها الشركة تسببت في إصابتها بسرطان المبيض.

وقالت غلوريا ريستيسوند، 62 عاما، إنها كانت تستخدم المسحوق الذي تنتجه شركة جونسون أند جونسون لعشرات السنين لتنظيف أعضائها التناسلية.

وتصر الشركة، التي تواجه نحو 1200 قضية مماثلة، على أن منتجاتها آمنة وتقول إنها ستطعن في الحكم الصادر.

ويقول باحثون إن وجود علاقة بين حدوث إصابة بسرطان المبيض واستخدام المنتج غير مؤكدة.

وكانت الشركة قد دفعت في فبراير/ شباط مبلغ 72 مليون دولار تعويضا في قضية مماثلة.

تعويضات

وكانت حالة ريستيسوند قد شخصت بإصابتها بسرطان المبيض في عام 2011 واضطرت إلى إجراء عملية استئصال رحم وجراحات ذات صلة بحالتها المرضية، وهي حاليا في مرحلة الاستشفاء من مرض السرطان.

وبعد جلسات قضائية استغرقت ثلاثة أسابيع في ولاية ميسوري الأمريكية، حكمت محكمة الولاية بتعويض السيدة بقيمة 5 ملايين دولار ودفع 50 مليون دولار كتعويض تأديبي.

وقال جي بيسلي، محامي ريستيسوند، إن موكلته راضية بالحكم، مضيفا أن قرار هيئة المحلفين ينبغي أن "ينهي الخصومة"، وأن يجبر الشركة على تسوية ما تبقى من قضايا.

وقالت كارول جودريتش المتحدثة باسم جونسون أند جونسون إن الحكم يتعارض مع أبحاث أجريت على مدار 30 عاما تؤكد سلامة استخدام مسحوق "تالك" في أغراض التجميل، وأضافت أن الشركة تعتزم الطعن على الحكم وستظل تدافع عن سلامة منتجاتها.

قضايا معلقة

تأتي القضية في أعقاب قضية أخرى رفعت في فبراير / شباط الماضي وصدر بشأنها حكما بإلزام الشركة بدفع تعويض قيمته 72 مليون دولار لأسرة سيدة زعمت أن وفاتها كانت بسبب استخدام مسحوق "تالك" للأطفال من إنتاج الشركة.

وكانت سيدة تدعى جاكي فوكس، من برمنغهام، قد توفيت إثر إصابتها بسرطان الرحم العام الماضي عن عمر ناهز 62 عاما وكانت تستخدم هذا المسحوق لعشرات السنين.

وقالت أسرتها إن الشركة علمت بمخاطر المسحوق وتقاعست عن تحذير المستخدمين.

وطعنت الشركة على هذا الحكم الذي أذكى اهتماما من جديد بشأن القضايا المتعلقة باستخدام مسحوق تالك. ويتهم المحامون شركة جونسون أند جونسون بالتقاعس عن تحذير المستخدمين بأن للمسحوق مخاطر تسبب الإصابة بسرطان المبيض، وهي مزاعم تنفيها الشركة.

وتوجد 1200 قضية أخرى معلقة لم يبت فيها، كما تراجعت أسهم الشركة بواقع 18 سنتا بعد ساعات من التداول ليصل سعر السهم إلى 112.57 دولار.



Top