Home ثقافة > هلال شعبان والشهب وعطارد أحداث فلكية مميزة في مايو
هلال شعبان والشهب وعطارد أحداث فلكية مميزة في مايو

هلال شعبان والشهب وعطارد أحداث فلكية مميزة في مايو

1.0 بواسطة (1) زائر 2155 قراءة منذ : 4-5-2016

يشهد شهر مايو الجاري عدة أحداث فلكية مميزة ونادرة أولها رصد هلال شهر شعبان خاصة وأن الجهات الفلكية والشرعية في العالمين العربي الإسلامي تولي رصد هلال شهر شعبان عناية خاصة من شأنها ضبط إعلان بدء شهر رمضان المبارك.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن اقتران شهر شعبان للعام 1437 هجرية سيحدث يوم الجمعة في 6 مايو في الساعة 07:29 مساء بتوقيت غرينتش وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي.

وقال المركز الفلكي الدولي في أبوظبي إن معظم الدول الإسلامية ستتحرى الهلال يوم السبت 7 مايو ورؤية الهلال في ذلك اليوم من الخليج العربي والعراق وبلاد الشام وشمال أفريقيا ممكنة بالعين المجردة بصعوبة ولا يمكن رؤيته إلا إن كان الغلاف الجوي نقياً في حين أن رؤية الهلال أسهل فيما تبقى من مناطق العالم العربي.

والحدث الفلكي الثاني المميز هذا الشهر هو ظهور شهب تسمى «إيتا الدلويات» وهي تسمى كذلك لأن هذه الشهب تبدو في السماء وكأنها منطلقة من برج الدلو وتحديداً بالقرب من أحد نجومه التي تسمى «إيتا الدلو» وهذه الزخة الشهابية تحدث كل عام في نفس الوقت ما بين الفترة 19 إبريل وحتى 28 مايو .

ولكن هناك يوماً وساعة معينين يكون فيهما عدد الشهب أكبر ما يمكن وهذا يسمى بموعد الذروة ، وستحدث الذروة هذا العام يوم الخميس 5 مايو في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش.

والحدث الفلكي الثالث فهو حدث نادر لا يتكرر إلا حوالي 13 مرة في القرن وهو عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الإثنين 9 مايو ، وسيبدأ العبور الساعة 11:12 صباحا بتوقيت غرينتش وسيصل إلى الذروة وسينتهي الساعة 6:42 مساء ، و يحتاج إلى 11 ثانية ليدخل أو يخرج من الشمس كاملا ، وعليه فإن الدول العربية الواقعة في الغرب هي الأفضل لرصد هذه الظاهرة الفلكية النادرة .



Top