Home الاقتصادية > قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس يعود من جديد في المملكة
قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس يعود من جديد في المملكة

قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس يعود من جديد في المملكة

1.0 بواسطة (1) زائر 3483 قراءة منذ : 20-6-2015

تحرص وزارة العمل على سلامة وصحة العاملين ضمن القطاع الخاص من خلال تأمين بيئة صحية وآمنة أثناء العمل ضمن مواصفات السلامة والصحة المهنية وما يلزم لأجل مصلحة العمل وضمان تجنب العمالة مما يؤدي لمشاكل صحية حيث ستعمل وزارة العمل بدءاً من اليوم بتعميم نظام منع العمل تحت أشعة الشمس الحارقة على كل المنشآت من الساعة ال 12 ظهراً إلى الساعة ال3 مساءً وذلك حتى نهاية يوم الثلاثاء 2 ذي الحجة 1436هـ - 15 سبتمبر 2015.

وبيّن وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله بن ناصر أبو ثنين أن البند لا يتضمن العمال الذين يعملون ضمن شركات النفط والغاز أو عمال صيانة الحالات العاجلة ولكن ستتخذ الإجراءات المناسبة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

وأوضح أبو ثنين لأصحاب العمل أن عليهم عند تنظيم ساعات العمل مراعاة ما عناه التنظيم مبيّناً أن الوزارة تعمل بجهدها على تأمين بيئة عمل آمنة من جميع مخاطر العمل وزيادة فاعلية الوقاية من الأضرار لخفض نسبة الإصابات والأمراض وحماية العمال من الحوادث مما سينعكس إيجاباً على مستوى الإنتاج ويؤدي لتحسينه وزيادته.

وبيّن وكيل الوزارة أن البند يستثني مجموعة محافظات ضمن بعض مناطق المملكة وذلك لاختلاف درجات الحرارة حيث أنها تنخفض في بعض بحيث لا تحتاج إلى وقف العمل في تلك الساعات وكان قد تم تعميد مديريّ عموم فروع وزارة العمل للترتيب مع إمارات المناطق وتحديد أيها تحتاج لتطبيق البند في مناطق العمل فيها والمحافظات التابعة لها تبعاً للظروف المناخية وقياس درجات الحرارة في المنطقة ضمن فترة المنع.

و في حال لم يتم تطبيق القرار سيلتزم بأحكام العقوبة المنصوص عليها ضمن المادة (236) من نظام العمل التي تنص على معاقبة المخالفين بغرامة ماليّة قدرها بين ثلاثة آلاف ريال وعشرة آلاف ريال على كل مخالفة أو قد تسبب إغلاق المنشأة لمدة 30 يوم تقريباً أو إغلاقها نهائياً ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق.

وبلغت إجمالي عدد المخالفات لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس بين 15 من شهر يونيو إلى نهاية يوم ال 15 من شهر سبتمبر ضمن العام الماضي 3904 مخالفة ودعت الوزارة إلى التواصل مع هاتف خدمة العملاء رقم (1911) للاستفسار والشكوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار ونقلها لوكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل لاتخاذ العقاب اللازم. .



Top