Home الاقتصادية > استقرار النفط بفعل تباطؤ النمو العالمي
استقرار النفط بفعل تباطؤ النمو العالمي

استقرار النفط بفعل تباطؤ النمو العالمي

1.0 بواسطة (1) زائر 828 قراءة منذ : 5-5-2016

استقرت أسعار النفط أمس بعد تراجعها على مدى يومين متتاليين بسبب مخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع الإنتاج في الشرق الأوسط إلى زيادة تخمة المعروض العالمي، في حين رفع باركليز بنك توقعاته لسعر برنت في 2016.

وبحلول الساعة 0703 بتوقيت جرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 45.02 دولاراً للبرميل بزيادة خمسة سنتات عن التسوية السابقة.

وارتفع الخام الأميركي 11 سنتا إلى 43.76 دولاراً للبرميل.

وجاء استقرار الأسعار أمس بعد جلستين متتاليتين هبط فيهما برنت بنحو 7 % فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 5 % تقريبا مقارنة مع مستوياتهما في نهاية أبريل الماضي بسبب زيادة الإنتاج في الشرق الأوسط وظهور مؤشرات جديدة على التباطؤ الاقتصادي في آسيا.

وتراجع إنتاج النفط الأميركي من الذروة التي بلغها في الصيف الماضي عند 9.6 ملايين برميل يومياً إلى نحو 8.9 ملايين برميل يومياً حاليا بما أدى لأكبر موجة إفلاس تشهدها الشركات الأميركية في تاريخها.

وبرغم تراجع الإنتاج ارتفعت مخزونات الخام الأميركي بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي يوم 29 أبريل إلى 539.7 مليون برميل وفقا لبيانات معهد البترول الأميركي وهو ما يكفي لتلبية الطلب العالمي لأسبوع تقريبا.

لكن الطلب القوي على المنتجات المكررة خفض مخزونات الوقود والديزل وزيت التدفئة.

وفي الشرق الأوسط من المتوقع زيادة الصادرات العراقية في أبريل إلى 3.4 ملايين برميل يومياً فيما قد يعود الإنتاج السعودي إلى 10.5 ملايين برميل يومياً. وتضاعفت الصادرات الإيرانية تقريبا منذ بداية العام لتقترب من مليوني برميل يومياً.

توقعات

ويتوقع «باركليز» وصول سعر خام برنت إلى 44 دولاراً للبرميل في عام 2016 بعد التعديل بالرفع 5 دولارات ووصول إلى 60 دولاراً للبرميل في عام 2017.

كما يتوقع وصول سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 42 دولاراً للبرميل في 2016 وإلى 59 دولاراً للبرميل في 2017.

ويقول إن من المرجح أن تكون الأسعار متقلبة وسط توقعات متشائمة بشأن تخمة المعروض العالمي وتوقعات متفائلة بتوازن السوق في نهاية عام 2016.

صادرات إيران

وفي سياق متصل نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء الرسمية أمس عن مدير الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن قمصري قوله إن صادرات البلاد من الخام تجاوزت مليوني برميل يومياً.

وذكرت الوكالة أن إنتاج إيران من النفط يبلغ حاليا 3.8 ملايين برميل يومياً.

وأفاد مصدر بالقطاع وبيانات شحن أن إيران رفعت صادراتها من الخام إلى نحو 1.75 مليون برميل يومياً في أبريل الماضي من متوسط قارب 1.6 مليون برميل يومياً في مارس.

سلة «أوبك»

تراجعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أول من أمس إلى 41.02 دولاراً للبرميل مقابل 42.47 دولاراً للبرميل في اليوم السابق.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج 13 نوعا هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الأندونيسي.



Top