Home ثقافة > جائزة بوكر فلسطينية
جائزة بوكر فلسطينية

جائزة بوكر فلسطينية

1.0 بواسطة (1) زائر 1626 قراءة منذ : 26-4-2016

فاز الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، بـ«البوكر العربية» عن روايته «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» ليكون أول فلسطيني يحصد الجائزة التي سبق أن وصل إلى قائمتها القصيرة قبل ستة أعوام، من خلال روايته «السيدة من تل أبيب».

إيلاف من أبوظبي: كرمت الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر العربية» 2016، في دورتها التاسعة، الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون عن روايته «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة»، وذلك خلال الحفل الذي نظم اليوم في فندق فيرمونت باب البحر في العاصمة الإماراتية أبوظبي، عشية افتتاح الدورة 26 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي يستمر حتى الثالث من أيار (مايو).

ورأت الكاتبة والناقدة الإماراتية أمينة ذيبان، التي ترأست لجنة التحكيم، أن رواية مصائر «تبتدع نسيجا روائيا فنيا جديدًا يصور تحولات المسألة الفلسطينية». وتثير «مصائر» أسئلة الهوية وتستند إلى رؤية إنسانية للصراع. وتقول ذيبان إن مصائر «تعد الرواية الفلسطينية الشاملة. فهي ترجع إلى زمن ما قبل النكبة لتلقي ضوءًا على المأساة الراهنة المتمثلة في الشتات والاستلاب الداخلي. إنها رواية ذات طابع بوليفوني مأساوي تستعير رمز الكونشرتو لتجسد تعدد المصائر».

وهذه ليست المرة الأولى التي يصل فيها المدهون إلى بوكر، إذ سبق له أن وصل إلى قائمتها القصيرة خلال العام 2010، عن روايته التي لم تفز حينها «السيدة من تل أبيب». وقد حاز على خمسين ألف دولار أميركي، بالاضافة الى ترجمة عمله إلى اللغة الانكليزية.

إضافة الى رواية «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» التي بلغت القائمة القصيرة لهذا العام، ترشحت خمس روايات اخرى للجائزة وهي: «نوميديا» للمغربي طارق بكاري و «عطارد» للمصري محمد ربيع و«مديح لنساء العائلة» للفلسطيني محمود شقير و«سماء قريبة من بيتنا» للسورية شهلا العجيلي و«حارس الموتى» للبناني جورج يرق.

ووجد رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان ان رواية المدهون «تستقي تموجاتها من عالم الموسيقى، لكنها لا تلبث أن تتخطى هذا العالم في حركة تجمع الشيء ونقيضه، حيث يتقاطع الداخل مع الخارج في التجربة الفلسطينية من خلال إيقاع الشتات والعودة». أضاف سليمان «ينحت ربعي المدهون عوالمه الروائية بحرفية تخاطب القارئ بصوت آسر ليضيف ألقاً متجدداً إلى جائزة تتبوأ مركز الصدارة في المشهد الروائي العربي».

أما الروائي الفائز، فأهدى الجائزة الى عرب الـ48. وقال المدهون من على منصة التكريم، إن «فلسطين من حقها أن تفرح، وهي الآن تفرح، وعند عودتنا سنقيم مهرجاناً في حيفا للاحتفال».

تعد رواية «مصائر» بهذا الفوز أفضل عمل روائي نُشر خلال الـ12 شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 159 رواية مرشحة تتوزع على 18 بلداً عربياً.

تقع الرواية في أربعة أقسام يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة والهولوكوست وحق العودة. فهي تعد رواية الفلسطينيين المقيمين في الداخل ويعانون مشكلة الوجود المنفصم، وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسراً، كما أنها رواية الفلسطينيين الذين هاجروا من أرضهم إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلادهم المحتلة.

وحصلت كل رواية وصلت للقائمة القصيرة في التاسع من شباط (فبراير) الماضي على عشرة آلاف دولار.

وقد ترأست لجنة تحكيم الجائزة ذيبان، وكل من الأعضاء: الصحافي والشاعر المصري سيد محمود والأكاديمي المغربي محمد مشبال والناقد اللبناني عبده وازن والمترجم منير مويتش من البوسنة.

وترعى الجائزة (مؤسسة جائزة بوكر) في لندن بينما تقوم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات بدعمها ماليا.



Top