Home دولي > تركيا تقصف الأكراد في سوريا ودمشق تحتج
تركيا تقصف الأكراد في سوريا ودمشق تحتج

تركيا تقصف الأكراد في سوريا ودمشق تحتج

1.0 بواسطة (1) زائر 1367 قراءة منذ : 18-2-2016

قال النظام السوري، إنّ القصف التركي لمناطق في شمال البلاد دعم تركي مباشر للتنظيمات الإرهابية ، يأتي ذلك بعد أن قصف الجيش التركي الاحد لليوم الثاني على التوالي مواقع للمقاتلين الاكراد في سوريا، ردًا على اطلاق نار تعرّض له.

اسطنبول: واصلت تركيا الاحد استهدافها لمناطق واقعة تحت سيطرة الاكراد في محافظة حلب بشمال سوريا، في حين نددت دمشق بذلك متهمة انقرة بادخال مقاتلين اتراكا وغير اتراك الى المنطقة المذكورة.

واسفر القصف المدفعي التركي عن مقتل مقاتلين اثنين واصابة سبعة آخرين بجروح من وحدات حماية الشعب الكردية وجيش الثوار، وهما فصيلان منضويان في قوات سوريا الديموقراطية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد.

ودانت دمشق القصف التركي المستمر للاراضي السورية وطالبت الامم المتحدة بالتحرك لوضع حد لما وصفته بـ الجرائم التركية .

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن بيان لوزارة الخارجية الاحد ان الحكومة السورية تدين بشدة الجرائم والاعتداءات التركية المتكررة على الشعب السوري وعلى حرمة ارض سوريا وسلامتها الاقليمية، وتطالب مجلس الامن بضرورة اضطلاعه بمسؤوليته في حفظ السلام والامن الدوليين ووضع حد لجرائم النظام التركي .

وقالت الخارجية إن 12 سيارة بيك اب مزودة برشاشات من نوع دوشكا ومن عيار 14, 5 ملم توغلت داخل الاراضي السورية قادمة من الاراضي التركية عبر معبر باب السلامة الحدودي (شمال حلب) يصحبها نحو 100 مسلح يعتقد بأن جزءا منهم من القوات التركية والمرتزقة الاتراك .

واوضحت ان عمليات الامداد بالذخائر والاسلحة لا تزال مستمرة عبر معبر باب السلامة الحدودي الى داخل منطقة اعزاز السورية .

بدوره اعلن مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان مئات المقاتلين السوريين المدعومين من انقرة انتقلوا من منطقة ادلب الى الاراضي التركية ليدخلوا مجددا الى سوريا عبر معبر باب السلامة للمشاركة في القتال دفاعا عن مدينتي تل رفعت واعزاز.

وقال عبد الرحمن ان حوالى 350 مقاتلا من فصيل فيلق الشام، المدعوم من انقرة، دخلوا السبت عبر الحدود التركية الى مدينتي اعزاز وتل رفعت اهم معاقل الفصائل الاسلامية والمقاتلة بالاضافة الى مارع، في ريف حلب الشمالي.

واضاف ان مقاتلي فيلق الشام دخلوا في موكب عسكري من محافظة ادلب (غرب) عبر معبر اطمة الى الاراضي التركية ومنها عادوا ودخلوا الى ريف حلب الشمالي عبر معبر باب السلامة .

واكدت وكالة الاناضول التركية قصف الجيش التركي لمواقع الاكراد، واوضحت ان مواقع لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في جوار مدينة اعزاز السورية في محافظة حلب قصفت بقذائف الهاون من الجانب التركي للحدود.

ومساء السبت، وبعد ساعات من اعلان انقرة استعدادها للتحرك عسكريا ضد المقاتلين الاكراد، بدأت المدفعية التركية قصف مواقع سيطرة هؤلاء في ريف حلب الشمالي.

وتعتبر انقرة حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الاهم في سوريا، وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه ارهابيا ويشن تمردا منذ عقود ضد الدولة التركية كثفه في الاشهر الاخيرة.

وتخشى تركيا ان تتمكن وحدات حماية الشعب الكردية من السيطرة على كامل الحدود الشمالية لسوريا مع تركيا.

وياتي هذا التصعيد بعد ثلاثة ايام من اتفاق توصلت اليه الدول الكبرى في ميونيخ وفي مقدمها الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والسعودية وايران يقضي بوقف الاعمال العدائية خلال اسبوع وتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة.

ودعا الرئيس الاميركي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين الى وقف الضربات الجوية التي تستهدف قوات المعارضة السورية المعتدلة التزاما بالاتفاق الدولي المذكور، بحسب ما افاد البيت الابيض الاحد.

وفي مكالمة هاتفية مع بوتين السبت، شدد أوباما على ان من المهم من الان وصاعدا ان تضطلع روسيا بدور بناء عبر وقف حملتها الجوية ضد قوات المعارضة المعتدلة في سوريا ، وفق ما اورد بيان للرئاسة الاميركية.

بدورها، دعت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد الى الوقف الفوري للقصف في سوريا، سواء القصف التركي للمناطق الكردية، او قصف قوات النظام وحلفائه في كامل البلاد.

من جهته، انتقد رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لفصائل المعارضة السورية بشدة الاحد الاتفاق بين القوى الكبرى معتبرا انه يسمح باستمرار عمليات القصف الروسية.

عملية برية

وكانت تركيا اعربت السبت عن استعدادها للمشاركة في عملية برية الى جانب السعودية ضد تنظيم داعش في سوريا.

واكدت ان الرياض ارسلت طائرات حربية الى قاعدة انجرليك التركية، التي تعتبر نقطة رئيسية لعمليات قوات التحالف الدولي.

واكد مسؤول في وزارة الدفاع السعودية بدوره نشر الرياض طائرات حربية في قاعدة انجرليك بهدف تكثيف العمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال العميد الركن احمد عسيري ليل السبت الاحد ان التحالف الدولي قرر تكثيف العمل الجوي ضد التنظيم الجهادي.

واشار الى وجود اجماع من قبل قوات التحالف لبدء عمليات برية على الارض ، مؤكدا ان المملكة ملتزمة في هذا الاطار .

وكان الرئيس السوري بشار الاسد قال في مقابلة حصرية مع وكالة الصحافة الفرنسية الجمعة أنه لا يستبعد احتمال تدخل بري سعودي تركي في بلاده، مؤكدا ان مثل هذه العملية لن تكون سهلة بالنسبة لهم بكل تأكيد وبكل تأكيد سنواجهها .

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاحد ان روسيا، الداعمة للنظام السوري، ستفشل في انقاذ الاسد، مؤكدا ان رحيل الاخير عن الحكم هو مسألة وقت .

تقدم كردي

ميدانيا، وفي موازاة تقدم الجيش السوري بغطاء جوي روسي في ريف حلب الشمالي منذ بدء هجومه بداية الشهر الحالي، تقدمت قوات سوريا الديموقراطية، وهي عبارة عن تحالف مجموعات عربية وكردية على راسها وحدات حماية الشعب، في المنطقة على حساب الفصائل الاسلامية والمقاتلة.

وتدور حاليا اشتباكات بين الطرفين في الحي الغربي لمدينة تل رفعت التي تسيطر عليها الفصائل الاسلامية والمقاتلة منذ العام 2012، وهي واحدة من ابرز معاقلها في ريف حلب الشمالي الى جانب مارع واعزاز، وتبعد حوالى عشرين كيلومترا عن الحدود التركية.

وتترافق الاشتباكات في محيط تل رفعت بغارات مكثفة للطيران الحربي الروسي، بحسب المرصد.

وفي حال تمكنت من السيطرة على تل رفعت، تكون قوات سوريا الديموقراطية قد اقتربت من مناطق وجود تنظيم الدولة الاسلامية في الريف الشمالي الشرقي لحلب.



Top