Home دولي > بوتين يدعو لتعاون مع واشنطن حول سوريا
بوتين يدعو لتعاون مع واشنطن حول سوريا

بوتين يدعو لتعاون مع واشنطن حول سوريا

1.0 بواسطة (1) زائر 1488 قراءة منذ : 10-5-2016

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن أن يؤدي التعاون مع الولايات المتحدة إلى تغييرات جذرية في سوريا التي قال إن "الوضع فيها لا يزال معقدا".

وخلال اجتماع مع كبار قادة الجيش في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، يوم الثلاثاء، قال بوتين إن القوات الجوية الروسية نفذت أكثر من 10 آلاف طلعة جوية منذ بداية الحملة العسكرية التي قادتها موسكو في سوريا العام الماضي.

وقال بوتين إن قاذفات القنابل الاستراتيجية نفذت 178 طلعة في سوريا وإنه تم إطلاق 115 صاروخ كروز من سفن حربية وغواصات وقاذفات قنابل استراتيجية روسية لقصف أهداف في سوريا.

نقلة نوعية

وأكد أن العملية العسكرية الروسية في سوريا سمحت بإحداث نقلة نوعية للوضع هناك بفضل العمل المنسق للقوات الجوية الفضائية الروسية. وقال إن العمليات الروسية دمرت أكثر من 30 ألف هدف، بما في ذلك نحو 200 منشأة لإنتاج النفط الخام وتكريره.

ووصف الضربات التي وجهها الجيش الروسي إلى البنية التحتية التابعة لتنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في سوريا بأنها كانت عالية الدقة وقوية وفعالة.

وذكر الرئيس بوتين أن الجيش السوري تمكن بدعم القوات الجوية الفضائية الروسية، من تحرير أكثر من 500 بلدة من أيدي الإرهابيين، مشيرا بشكل خاص إلى تحرير تدمر باعتبارها لؤلؤة الثقافة والحضارة العالمية.

وضع صعب

ووصف الرئيس الروسي الوضع في سوريا بأنه صعب، مشددا على ضرورة تهيئة الظروف لتسوية النزاع بالوسائل السياسية.

وأردف قائلا: "إننا ندرك أن الوضع في سوريا صعب، وعلينا أن نفعل كثيرا لدعم الجيش السوري، لكن المهمة الأهم تكمن في تهيئة الظروف للتسوية السياسية داخل البلاد".

كما أعرب بوتين عن أمله في أن تساعد الآلية المشتركة لروسيا والولايات المتحدة بشأن التسوية في سوريا، في إحداث تغييرات بناءة وجذرية في الوضع.

عيوب

كما أكد الرئيس خلال الاجتماع أن العملية الروسية في سوريا أظهرت بوضوح فعالية الأسلحة الروسية وجودتها، لكنها كشفت أيضا عن وجود بعض العيوب.

وطالب بوتين المسؤولين المعنيين بإجراء تحليل مفصل لكافة المشاكل التي انكشفت خلال العملية الروسية في سوريا، وإزالة كافة العيوب، معتبرا أن هذه الإجراءات ستسمح بتصحيح مسار تطوير قطاع الإنتاج الحربي وتحسين نماذج المعدات الحربية روسية الصنع.

ووصف الرئيس وتائر تزويد الجيش بالمعدات الحربية الحديثة، بأنها مقبولة. وتابع أن نسبة الأسلحة والمعدات الحديثة في قبضة الجيش الروسي تبلغ حاليا 47.2%، معربًا عن أمله في أن تبلغ هذه النسبة بحلول نهاية العام الحالي 50%.

وفي الختام، شدد الرئيس على ضرورة تنفيذ خطة كبيرة لإعادة تجهيز الجيش والأسطول الروسيين بالأسلحة والمعدات الحديثة وزيادة نسبة الاستعداد القتالي للمعدات إلى 92%.



Top