Home دولي > الأطلسي يعتمد سفارتين للأردن وإسرائيل
الأطلسي يعتمد سفارتين للأردن وإسرائيل

الأطلسي يعتمد سفارتين للأردن وإسرائيل

1.0 بواسطة (1) زائر 1349 قراءة منذ : 4-5-2016

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) اعتماد سفارة الأردن في العاصمة البلجيكية بروكسل ممثلة لدى الحلف، كما وافق على أن تقيم إسرائيل بعثة تمثيل لها في مقره في بروكسل، يذكر أن البلدين ليسا عضوين في الحلف.

بروكسل: تلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جوده ايوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا من أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس شتولتنبرغ حيث ابلغه بقرار الحلف.

وهنأ الأمين العام الأردن بهذا القرار، مشيدا بالعلاقة المتقدمة والتاريخية التي تربط الاْردن بالناتو والدور الأردني على الساحتين الإقليمية والدولية.

دور اردني

من جانبه، عبر جوده عن شكره للامين العام على جهوده البناءة الداعمة للأردن وعلى تسريع الاستجابة لطلب الأردن باعتماد السفارة والذي جاء نتيجة المباحثات التي اجراها الملك عبدالله الثاني في زيارته الأخيرة لبروكسل ولمقر الحلف.

وأشار جوده بهذا الصدد الى ان اعتماد السفارة رسميا يعد مفصلا هاما يضيف الى علاقة الأردن المتقدمة والمتميزة مع الحلف والدول الأعضاء فيه، كما انه سيوفر أساسا متينا لمزيد من التقارب والتعاون مع امانة الحلف وأعضائه آخذا بعين الاعتبار بان الاْردن يحظى بالشراكة الأكثر تقدماً بعلاقاته مع الحلف من بين الدول الشريكة الأخرى من خلال اتفاقيات وبرامج مختلفة وخاصة برنامج تطوير القدرات العسكرية.

بعثة تمثيل إسرائيل

وقال حلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء إنه وافق على أن تقيم إسرائيل غير العضو في الحلف بعثة تمثيل لها بمقره في بروكسل في مؤشر على بعض التقارب بين إسرائيل وتركيا العضو في الحلف.

وكثفت إسرائيل وتركيا جهودهما لإصلاح علاقاتهما التي تضررت كثيرا بعد مداهمة السلطات الإسرائيلية للسفينة مافي مرمرة التركية عام 2010 بينما كانت تحاول كسر الحصار على قطاع غزة.

وقال حلف شمال الأطلسي في بيان إن سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي ديفيد فالتسير سيصبح الآن أيضا رئيسا لبعثتها في مقر الحلف.

وإسرائيل ليست عضوا في الحلف لكنها تتمتع بوضع شريك حيث تشترك في برامج الحوار المتوسطي التي ينظمها الحلف مع ست دول أخرى من خارجه في المنطقة. ورحبت وزارة الخارجية الإسرائيلية بالإجراء.

لا تعليق من انقرة

ولم تصدر البعثة التركية لدى الحلف أي تعليق يوم الأربعاء لكن تركيا سبق وأن عارضت بعض أشكال التعاون بين الحلف وإسرائيل بعد حادث السفينة مرمرة.

وداهمت قوات خاصة إسرائيلية السفينة مرمرة في العام 2010 وقتلت تسعة أتراك في اشتباكات مع النشطاء.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الأربعاء إن أنقرة بحثت أمر فتح البعثة الإسرائيلية لدى الحلف مع أمينه العام ينس ستولتنبرج.

وقال جاويش أوغلو "قلنا إننا ربما نرحب بهذا إذا حظيت جميع الدول بمعاملة متكافئة. من المهم ألا تحصل إسرائيل وحدها على هذا الحق وأن يحصل عليه أيضا الشركاء الجنوبيون الآخرون".



Top