Home صحة و طب > المنظمة العربية للسياحة تسعى لتحقيق الوحدة بين شعوب المنطقة
المنظمة العربية للسياحة تسعى لتحقيق الوحدة بين شعوب المنطقة

المنظمة العربية للسياحة تسعى لتحقيق الوحدة بين شعوب المنطقة

1.0 بواسطة (1) زائر 2530 قراءة منذ : 4-5-2016

قال الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة إن هدفنا في الوقت الحالي هو تحقيق الوحدة السياحية بين الشعوب العربية من خلال حرية التنقل بين الدول العربية والنهوض بالسياحة من خلال مشروعات ضخمة مدروسة بعناية.

وأضاف إن دعم السياحة البينية بين الدول العربية هو شاغلنا الشاغل. وأنهينا قبل أيام ملتقى سياحيا في مصر تحت شعار «يدا واحدة مع السياحة المصرية» وذلك تنفيذا للقرار الوزاري الذي صدر خلال اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة الذي أُقيم في الشارقة شهر ديسمبر الماضي بأن تكون مصر وتونس مقصدين سياحيين رئيسيين لعام 2016.

وعن التأشيرة السياحية العربية الموحدة، قال إن هذا الحلم يظل يراودنا وهو ليس مستحيلا لكن ظروفا كثيرة تحول دون تحقيقه في الوقت الحالي. وقد بدأنا أول خطوة على طريق تحقيق هذا الحلم حيث تم التنسيق مع مجلس وزراء الداخلية العرب لمنح التأشيرة لأي مواطن عربي لزيارة أي دولة عربية بشرط أن يكون ضمن رحلات سياحة المجموعات. وتم تعميم هذا القرار على جميع الجهات المعنية لتنفيذه فورا.

تعاون

وعن مشاركة المجلس في سوق السفر العربي هذا العام بالتعاون مع شركة ألفا لإدارة الوجهات قال آل فهيد إن ألفا من الأذرع السياحية الاستثمارية المهمة التي تتعاون مع المنظمة بشكل مستمر لعبت

دورا مهما في تحقيق النجاح للعديد من المشروعات وهناك تعاون كبير بينها وبين المنظمة ولدينا طموح كبير لتوسيع دائرة التعاون بشكل أكبر بما يعود بالنفع على السياحة العربية من خلال برامج تهتم بالسياحة العلاجية والعائلية لما لها من خبرة واسعة في هذين القطاعين.

وأوضح أن حجم انفاق الدول العربية على السياحة العلاجية في الخارج يبلغ 27 مليار دولار سنويا رغم وجود كل العناصر التي يمكن من خلالها انفاق هذا المبلغ أو جزء كبير منه داخل الوطن العربي لكن البنية التحتية للسياحة العلاجية في العديد من الدول العربية لا تزال في حاجة الى تطوير وهو ما نحاول عمله الآن.

القرية العربية

وعن مشروع القرية العربية قال انه مشروع للتقارب بين الشعوب العربية وتعريفها بثقافات وعادات وتقاليد ومنتجات كل دولة عربية والصناعات التقليدية فيها يستفيد منه السواد الأعظم من المواطنين العرب غير القادرين على السفر وهذا المشروع قريب الشبه بالقرية العالمية في دبي. وأضاف ان المنظمة لديها خطة لتعميم هذه التجربة على الدول العربية سنبدأها في مدينة الطائف السعودية ثم شرم الشيخ.

وشدد على أن المنظمة تبدي اهتماما كبيرا بالقطاع السياحي البحري ونعمل حاليا على دراسة تنفيذ برامج رحلات بحرية بين الدول العربية تستغرق بين 10 الى 14 يوما.

تدريب

تتبنى المنظمة العربية للسياحة مشروعا متكاملا في مجال التدريب والتأهيل لتنظيم دورات وورش عمل حول التسويق الالكتروني لكافة الأنشطة السياحية وبرامج للجودة تخص المنشآت السياحية ولدى المنظمة فريق معتمد دوليا لتأهيل المنشآت السياحية للحصول على علامة الجودة.



Top