Home دولي > تركيا تقيم قاعدة عسكرية في قطر لمواجهة التهديدات المشتركة
تركيا تقيم قاعدة عسكرية في قطر لمواجهة التهديدات المشتركة

تركيا تقيم قاعدة عسكرية في قطر لمواجهة التهديدات المشتركة

1.0 بواسطة (1) زائر 6185 قراءة منذ : 28-4-2016

الدوحة (رويترز) - نشرت تركيا جنودا في قاعدة عسكرية جديدة في قطر يوم الخميس في إطار اتفاق أمني قال عنه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الذي يزور الدوحة إنه سيساعد في التصدي للتهديدات التي تواجه البلدين.

وتشكل الخطوة تعزيزا للتعاون بين البلدين اللذين دعما الإخوان المسلمين في مصر وجماعات المعارضة المسلحة التي تحارب للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وقال داود أوغلو للطلبة في جامعة قطر إن القاعدة وهي الأولى لتركيا في الشرق الأوسط لا تهدف لعملية محددة بعينها لكنها "وجود يستهدف تحقيق الاستقرار".

وأضاف "أتيت إلى هنا والتقيت بضباطنا. قلت لهم قطر وطنكم الثاني انتم لستم في دولة أجنبية."

وقال داود أوغلو "استطيع أن أقول لكم الآن إن أمن واستقرار قطر مثل أمن واستقرار تركيا. نريد منطقة خليج مستقرة وآمنة. تركيا وقطر مصير واحد. وتواجهان نفس التهديدات."

وأضاف أن عدد الجنود سيحدد لاحقا ولم يعط تفاصيل عن حجم أو موقع القاعدة العسكرية.

وقال السفير التركي أحمد ديميروك في مقابلة مع رويترز في ديسمبر كانون الأول إن نحو ثلاثة آلاف جندي من القوات البرية سيتمركزون في القاعدة إلى جانب وحدات جوية وبحرية ومدربين عسكريين وقوات للعمليات الخاصة.

ويوثق إنشاء القاعدة العسكرية -وهو جزء من اتفاق وقع في 2014 وصدق عليه البرلمان التركي في يونيو حزيران - الشراكة مع قطر في وقت تتزايد في الاضطرابات وينحسر بشكل ملحوظ الاهتمام الأمريكي بالشرق الأوسط.

وقطر واحدة من أغنى دول العالم وتضم أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط وهي قاعدة العديد الجوية ويتمركز فيها نحو 10 آلاف جندي.

(إعداد سلمى محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن).



Top