Home عربي > بانكي مون يجب إرسال هدنة جديدة باليمن وجهود الأمم المتحدة لتمديد تلك الهدنة باءت بالفشل
بانكي مون يجب إرسال هدنة جديدة باليمن وجهود الأمم المتحدة لتمديد تلك الهدنة باءت بالفشل

بانكي مون يجب إرسال هدنة جديدة باليمن وجهود الأمم المتحدة لتمديد تلك الهدنة باءت بالفشل

1.0 بواسطة (1) زائر 6000 قراءة منذ : 9-6-2015

أيّد مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء دعوة اطلقها الامين العام للامم المتحدة بانكي مون لإرساء هدنة انسانية جديدة في اليمن، مطالبًا اطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت.

الامم المتحدة: قال اعضاء المجلس الـ15 في بيان صدر بالاجماع، إنهم يبدون خيبة املهم العميقة ازاء ارجاء مفاوضات السلام التي كانت مقررة الاسبوع الماضي في جنيف.

وافاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس أن الموعد الجديد لهذه المفاوضات سيحدد قريبًا جدًا، مرجحًا أن تعقد قرابة 10 حزيران/يونيو.

واضاف اعضاء مجلس الامن في بيانهم أنهم يؤيدون دعوة الامين العام للامم المتحدة لارساء هدنة انسانية أخرى من اجل السماح بوصول المساعدات الى الشعب اليمني بصورة عاجلة .

وكان التحالف العربي الذي يشن بقيادة السعودية غارات جوية على المتمردين الحوثيين في اليمن، أرسى في ايار/مايو هدنة انسانية من خمسة ايام، مما اتاح لمنظمات الاغاثة ايصال المساعدات للمدنيين العالقين بسبب النزاع، لكن جهود الامم المتحدة لتمديد تلك الهدنة باءت بالفشل.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك إن المفاوضات في فيينا يجب أن تعقد من دون شروط مسبقة .

وفشلت الامم المتحدة في عقد جولة اولى من المحادثات اليمنية في جنيف في 28 ايار/مايو بهدف الخروج من الازمة.

ويواصل تحالف بقيادة السعودية منذ 26 اذار/مارس الفائت حملة جوية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين، الذين سيطروا على مناطق مترامية في البلاد بينها العاصمة صنعاء. .



Top