Home ثقافة > جائزة اتصالات لكتاب الطفل تمديد فترة استقبال المشاركات حتى 15 سبتمبر
جائزة اتصالات لكتاب الطفل تمديد فترة استقبال المشاركات حتى 15 سبتمبر

جائزة اتصالات لكتاب الطفل تمديد فترة استقبال المشاركات حتى 15 سبتمبر

1.0 بواسطة (1) زائر 3334 قراءة منذ : 30-8-2015

مدّدت جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي يقيمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مدة استقبال طلبات المشاركة في الدورة السابعة حتى 15 سبتمبر المقبل مراعاة من إدارة الجائزة للأوضاع والأزمات التي تمر بها عدد من الدول العربية الشقيقة والذي يتطلب مزيداً من الوقت في إجراءات الطباعة والتسليم والشحن.

وتهدف جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي تعد من ابرز الجوائز في مجال أدب الطفل العربي وتصل قيمتها الإجمالية بفئاتها كافة مليون درهم إلى دعم صناعة كتاب الطفل في العالم العربي وتطويره وتكريم كتب الأطفال المميزة التي تستقطب موضوعات معاصرة تغني أدب الطفل إلى جانب تشجيع الناشرين والكتاب والرسامين على الإبداع في مجال نشر كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية.

وبينت رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مروة العقروبي أن قرار تمديد تسلم طلبات المشاركة جاء بناءً على طلب العديد من دور النشر العربية التي تعذر عليها تقديم الطلبات في موعدها نتيجة تأخر خدمات مثل الطباعة والشحن بسبب الظروف والأزمات في عدد من الدول العربية الشقيقة موضحة أن الجائزة انطلقت لتكون محفزاً وداعماً للعاملين في صناعة كتاب الطفل العربي في كافة الظروف لذلك مددت المشاركات لإعطاء الجميع فرصة المشاركة والتنافس على الجائزة التي سيتم الإعلان عن الفائزين بها في حفل افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في الرابع من نوفمبر المقبل.

مساحة تحفيزية

أضافت العقروبي منذ انطلاق الجائزة في عام 2009 كانت فكرة ورؤية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين أن تأمن مساحة تحفيزية ومشجعة للناشرين والكُتاب والرسامين للارتقاء بفكر الطفل العربي من خلال إيجاد كتاب جيد وهادف واستطعنا خلال السنوات الماضية من رؤية نتائج مثيرة عبر المشاركات التي تلقيناها ومازلنا نسعى لمزيد من النتائج الإيجابية خصوصاً أن أطفالنا في الوطن العربي اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى محتوى ثقافي وأدبي جيد يرتقي بفكرهم ومستقبلهم في ظل ما نشهده من أزمات متصاعدة على مستوى المنطقة.

ودعت العقروبي الراغبين في المشاركة إلى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للجائزة www.etisalataward.ae، للاطلاع على جميع الشروط وطريقة التواصل علماً بأن من أهم هذه الشروط أن يكون الكتاب المرشح قد صدر في الأعوام الثلاثة الأخيرة وباللغة العربية فقط وأن يكون عملاً أصيلاً إذ تُلغى الأعمال المترجمة والمقتبسة وألا يكون الكتاب قد حاز من قبل على جائزة محلية أو عربية أو عالمية.

وتتوزع قيمة الجائزة على: 300 ألف درهم لفئة جائزة كتاب الطفل توزع على الناشر والمؤلف والرسام بواقع 100 ألف لكل واحد و200 ألف لفئة جائزة كتاب اليافعين توزع مناصفة بين المؤلف والناشر و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص والكتاب الفائز بأفضل رسوم والكتاب الفائز بأفضل إخراج.

إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لإقامة سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.

قائمة فائزين

ضمت قائمة الكتب الفائزة بالدورة السادسة من الجائزة: قط شقي جداً للمؤلفة عبير إبراهيم الطاهر ورسوم مايا فداوي والصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الأردن عن فئة كتاب العام للأطفال (0-12 عاماً) ورحلات عجيبة في البلاد الغريبة للكاتبة سونيا نمر والرسامة لبنى طه والصادر عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في فلسطين عن فئة أفضل كتاب لفئة اليافعين (13-18 عاماً) وأمي تحب الفتوش تأليف إيفا كوزما ورسوم عزة حسين والصادر عن أكاديميا إنترناشونال في لبنان عن فئة أفضل نص و فيروز فتاة الرمانة تأليف رانيا زبيب ضاهر ورسوم جويل أشقر والصادر عن أكاديميا إنترناشونال عن فئة أفضل رسوم و مشاة ماهرون للكاتبة نبيهة محيدلي ورسوم حسان زهر الدين والصادر عن دار الحدائق في لبنان عن فئة أفضل إخراج.

الشارقة ـــ الإمارات اليوم

مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة

بدأت جائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الأولى عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين بهدف زرع ثقافة القراءة وغرس حب الكتاب العربي بنفوس الأطفال من خلال تكريم الأعمال الإبداعية لأفضل المؤلفين والرسامين والناشرين في صناعة كتب الأطفال وتشجيع إصدار مزيد من كتب الأطفال العالية الجودة. .



Top