Home دولي > أوروبا استعدادات لإعفاء الأتراك من التأشيرات
أوروبا استعدادات لإعفاء الأتراك من التأشيرات

أوروبا استعدادات لإعفاء الأتراك من التأشيرات

1.0 بواسطة (1) زائر 10512 قراءة منذ : 12-5-2016

بدأ خبراء مجلس الاتحاد الأوروبي بإعداد القاعدة القانونية الضرورية لإعفاء المواطنين الأتراك الراغبين في زيارة الأراضي الأوروبية من تأشيرات الدخول.

برلمان أوروبا يعلق بحث إلغاء التأشيرات للأتراك

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر في مجلس الاتحاد الأوروبي قوله: " بدأ خبراء الأربعاء العمل القانوني الضروري بشأن اقتراح المفوضية الأوروبية (حول إلغاء تأشيرات الدخول للأتراك)".

وبدأ هذا العمل التحضيري الذي أعلن عنه يوم الخميس 12 مايو/أيار، رغم قرار البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء تعليق بحث مسالة إلغاء التأشيرات لمواطني تركيا.

وقالت إحدى أعضاء البرلمان عن هولندا يوديت سيبيل إن رئيس البرلمان الأوروبي مارثن شولتس "قال إننا سنبدأ مناقشة هذا الملف بعد تنفيذ تركيا كافة الشروط الـ72".

يذكر أن إلغاء التأشيرات بين تركيا والاتحاد الأوروبي هو جزء من الاتفاق الذي توصلت إليه أنقرة ودول الاتحاد بشأن إيواء اللاجئين. وعلى تركيا تنفيذ 72 شرطا طرحها الاتحاد الأوروبي.

إنفوجرافيك: تركيا والاتحاد الأوروبي. القصة الكاملة

وفي وقت سابق كشفت مصادر في المفوضية الأوروبية أن السلطات التركية لم تلب حتى الآن 5 من الشروط الـ72، بما في ذلك اتخاذ إجراءات لمحاربة الفساد الإداري، وبدء المفاوضات حول عقد اتفاق عملياتي مع الشرطة الأوروبية، والتوصل إلى اتفاق حول التعاون في مجال القضاء مع جميع الدول الأوروبية، وتعديل القواعد الداخلية التركية الخاصة بحماية البيانات بمراعاة معايير الاتحاد الأوروبي، ومراجعة القوانين الخاصة بمحاربة الإرهاب.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الموقف الأوروبي بشدة، وأعلن أن أنقرة لا تنوي تعديل قوانينها لمحاربة الإرهاب، لكنه أعرب عن أمله في حل كافة المسائل المتعلقة بإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: نوفوتسي.



Top