Home عربي > مصر تفتح معبر رفح اليوم وغدا
مصر تفتح معبر رفح اليوم وغدا

مصر تفتح معبر رفح اليوم وغدا

1.0 بواسطة (1) زائر 13699 قراءة منذ : 11-5-2016

من المقرر أن تفتح السلطات المصرية اليوم الأربعاء معبر رفح البري وعلى مدار يومين، للسماح بعبور المرضى والطلاب والحالات الإنسانية من وإلى قطاع غزة المحاصر.

وقالت مراسلة الجزيرة هبة عكيلة إن المسافرين تجمعوا صباح اليوم استعدادا للعبور باتجاه مصر مع افتتاح المعبر في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، وأوضحت أنه سيفتح اليوم بعد 85 يوما من الإغلاق المتواصل، وأشارت إلى أنه فتح لمدة ثلاثة أيام فقط منذ بداية العام الحالي، فيما لم تتجاوز أيام عمله في العام الماضي 23 يوما.

وأكد وكيل وزارة الداخلية في غزة كامل أبو ماضي أن فتح المعبر لمدة يومين فقط لن يحل الأزمة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع، لأن أعداد المسجلين للسفر من الحالات الإنسانية يزيد على ثلاثين ألف فلسطيني.

وناشد أبو ماضي السلطات المصرية سرعة فتح المعبر بشكل دائم كونه المنفذ الوحيد لسفر سكان القطاع إلى الخارج.

وقبل أيام ناشد العالقون في قطاع غزة السلطات المصرية فتح معبر رفح لسفر المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الخارجية، وإنهاء معاناتهم المستمرة جراء إغلاق المعبر.

وقال رئيس لجنة العالقين في القطاع مجدي أبو سليم إن ثلاثين ألف حالة إنسانية في غزة تنتظر فتح المعبر لإنهاء معاناتها، مضيفا أن عشرات الطلاب فقدوا مقاعدهم الدراسية وأن أصحاب الإقامات والأعمال في الخارج فقدوا إقاماتهم وأعمالهم، كما أن المرضى مهددون بالموت بسبب حرمانهم من السفر للعلاج في الخارج.

ويعد معبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي، لكن السلطات المصرية تغلقه بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لأسباب تصفها بأنها أمنية، وتفتحه في بعض الأحيان بشكل استثنائي لسفر الحالات الإنسانية.



Top