Home عربي > مقتل عشرة من القاعدة في ضربات اميركية في اليمن
مقتل عشرة من القاعدة في ضربات اميركية في اليمن

مقتل عشرة من القاعدة في ضربات اميركية في اليمن

1.0 بواسطة (1) زائر 3099 قراءة منذ : 6-5-2016

واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الجمعة مقتل عشرة من الناشطين في تنظيم القاعدة في اليمن في ضربات اميركية خلال الفترة الاخيرة مؤكدة انها تساعد قوات التحالف العربي في استهداف الجهاديين.

وقال المتحدث باسمها جيف ديفيس للصحافيين "وجهنا اربع ضربات ضد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب منذ 23 نيسان/ابريل ادت الى مقتل عشرة ناشطين واصابة اخرين".

واكد ان واشنطن قدمت مساعدة للقوات اليمنية وقوات التحالف العربي وخصوصا الامارات العربية المتحدة في الاسابيع الماضية تشمل تقديم معلومات استخباراتية الى جانب وضع عدد محدود من العسكريين في تصرفها.

وتم ذلك خصوصا عند بدء هذه القوات عملية عسكرية ضد تنظيم القاعدة في جنوب اليمن مكنتها من استعادة مناطق ابرزها مدينة المكلا في اواخر نيسان/ابريل.

واوضح ديفيس ان المساعدة تشمل "عددا صغيرا جدا" من العسكريين الى جانب مساعدة في مجال الاستخبارات والمراقبة والتخطيط والامن البحري والقطاع الطبي.

واضاف ان القوات تساعد الاماراتيين في مجال الاستخبارات لكنه امنتنع عن القول ما اذا كانوا من قوات العمليات الخاصة.

واوضح ديفيس ان الضربات الجوية الاخيرة منفصلة عن العمليات في المكلا.

وعملية القوات الحكومية اليمنية بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، هي الاكبر ضد الجهاديين منذ بدء التحالف في آذار/مارس 2015 تدخله في اليمن لدعم الرئيس عبدربه منصور هادي ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

واستغل جهاديو القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية النزاع لتعزيز نفوذهم. واضافة الى القاعدة، يشهد جنوب اليمن نفوذا متناميا لتنظيم الدولة الاسلامية خصوصا في مدينة عدن الجنوبية، حيث تبنى التنظيم خلال الاشهر الماضية سلسلة هجمات وتفجيرات.



Top