Home دولي > الأتراك يدخلون شنغن بلا تأشيرة بنهاية يونيو
الأتراك يدخلون شنغن بلا تأشيرة بنهاية يونيو

الأتراك يدخلون شنغن بلا تأشيرة بنهاية يونيو

1.0 بواسطة (1) زائر 1487 قراءة منذ : 4-5-2016

أوصت المفوضية الأوروبية برفع التأشيرة المفروضة على الأتراك عند دخولهم دول منطقة (شنغن)، في تاريخ أقصاه نهاية حزيران (يونيو)، ومن ناحيتها أعلنت تركيا أنها حققت الشروط الأوروبية الـ72.

لندن: أصدرت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، تقريرها الثالث بخصوص سير المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، المتعلق بإلغاء التأشيرة، وجاء في التقرير أن تركيا أوفت بـ 67 مادة من أصل 72 خاصة بإلغاء التأشيرة، وتضمن التقرير قرار توصية برفع التأشيرة المفروضة على دخول الأتراك لمنطقة "شنغن" بحلول نهاية حزيران (يونيو) المقبل.

كما طالب التقرير تركيا بإصدار جوازات سفر إلكترونية تتضمن بصمات الأصابع، وإعادة صياغة قوانين مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بشكل يتطابق مع معايير الاتحاد الأوروبي، ويضع في الاعتبار الحقوق الأساسية. وأوضح التقرير أن تطبيق تلك الطلبات شرط من أجل السفر من دون تأشيرة.

وفي حال رفع التأشيرة، سيتمكن المواطنون الأتراك اعتباراً من نهاية حزيران/ يونيو، من دخول دول منطقة "شنغن" دون الحاجة لاستصدار تأشيرة دخول إلى تلك البلدان، إضافة إلى إمارة موناكو، وجمهورية سان مارينو والفاتيكان، إذ سيصبح بإمكان الأتراك المتوجهين إلى تلك البلدان بغرض السياحة أو الزيارة، الإقامة لمدة 90 يوما بحد أقصى، خلال 180 يوما.

جوازات الكترونية

ومنح التقرير تركيا مهلة حتى نهاية العام الجاري، لإصدار جوازات السفر الإلكترونية، موضحا أنه لن يكون ممكنا السفر من دون تأشيرة، باستخدام جوازات السفر التي لا تتضمن بصمات الأصابع.

وأعلن عن التقرير، النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز، وعضو المفوضية المسؤول عن الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديمتريس أفراموبولوس، وهو ما يوجه رسالة مفادها أن المفوضية ستقف بقوة خلف قرار التوصية الذي أصدرته.

مصادقة البرلمان ومجلس الاتحاد

ويدخل قرار المفوضية الأوروبية حيز التنفيذ حال مصادقة البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبيين عليه، لذلك ستقوم لجنة الحريات المدنية والعدالة والداخلية في البرلمان الأوروبي بمناقشة القرار، وعقب تقديم تعديلاتها، يعرض على الجمعية العامة للبرلمان من أجل المصادقة عليه، إذ يكفي مصادقة "النصف + 1" لتمريره.

وبعد اعتماد القرار من قبل البرلمان مع التغييرات المحتملة، سيعرض على مجلس الاتحاد الأوروبي، ومن أجل تمرير القرار من مجلس العدل والشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي، يتوجب الحصول على موافقة 55% من الأعضاء لتمريره، وهذا يعني الحصول على موافقة 16 عضواً من أصل 28، شريطة أن يشكل مجموع سكان الدول الموافقة ما نسبته 65 % من عدد سكان الاتحاد الأوروبي.

وفي حال المصادقة على رفع التأشيرة، تقوم الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي بنشره ويدخل حيز التنفيذ رسمياً.

أنقرة: حققنا الشروط

وعلى هذا الصعيد، قال فولكان بوزقر وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا يوم الأربعاء إن حكومته حققت الشروط الاثنين والسبعين التي وضعها الاتحاد الأوروبي بغية تطبيق اتفاق على إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول إلى دوله مشيرا إلى أن المفوضية الأوروبية أكدت هذا الأمر إلى حد كبير.

وكان بوزقر يتحدث خلال مؤتمر صحافي تلا توصية المفوضية الأوروبية لحكومات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بتخفيف شروط منح التأشيرات للمواطنين الأتراك في إطار جهود لتطبيق كامل بنود اتفاق مع أنقرة بشأن كبح تدفق المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا.

وأعرب بوزقر خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة عن أمله في أن يبدأ إعفاء الأتراك من التأشيرة الأوروبية بحلول نهاية يونيو حزيران.

ووصف جاويش أوغلو الاتفاق على إعفاء الأتراك من التأشيرة سيفتح صفحة جديدة في العلاقة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.



Top