Home ثقافة > رحيل المخرج السوري خلدون المالح
رحيل المخرج السوري خلدون المالح

رحيل المخرج السوري خلدون المالح

1.0 بواسطة (1) زائر 2734 قراءة منذ : 26-4-2016

توفي المخرج السوري "خلدون المالح" عن عمر يناهز 78 عاماً، وذلك في إحدى مستشفيات مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية بعد صراعٍ مع المرض.

بيروت: توفي المخرج السوري "خلدون المالح" عن عمر يناهز 78 عاماً، وذلك في إحدى مستشفيات مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية بعد صراعٍ مع المرض. علماً أنه انتسب لنقابة الفنانين الذي كان أحد مؤسسيها في العام 1968، ليستمر بمسيرته الفنية الحافلة بإنتاج وإخراج عدد من المسلسلات والمسرحيات والتي من أبرزها "ضيعة تشرين ، كاسك يا وطن وغربة"، إلى جانب مسلسلات "مقالب غوار، حمام الهنا، وصح النوم، ملح وسكر، وادي المسك ووين الغلط" وغيرها.

نقابة الفنانين: هذا ونعى نقيب الفنانين السوريين، زهير رمضان، المخرج الراحل قائلا: "كان الراحل من رواد الدراما في سوريا منذ انطلاقتها قبل أكثر من 50 عاماً فضلاً عن كونه من مؤسسي نقابة الفنانين وكان له سبق تصدير الفن السوري إلى الوطن العربي وخاصة من خلال عمله مع المبدعين دريد لحام ونهاد قلعي في مجمل أعمالهما التلفزيونية".

وأضاف: "يعتبر خلدون المالح قامةً إعلامية كبيرة حيث أنه عمل في التلفزيون السوري منذ تأسيسه وكان أول من خضع لدورات تدريبية خارج البلاد كمذيع ومقدم أولا ثم كمخرج تلفزيوني، كما كان عضواً في مجلس نقابة الفنانين لدوراتٍ عديدة ومثل زملاءه كعضو في مجلس الشعب".

يُذكر أن "المالح" من مواليد دمشق سنة 1938، ويعد من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا، حيث أخرج عددا من الأعمال التي حفرت في الذاكرة السورية والعربية، وكان آخر أعماله إخراج مسلسل "الجمل"، الذي حصل على الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.



Top