Home مصر > وزارة الصحة تجري حملة للتأكد من صلاحية وجودة جميع المنتجات المعروضة للمستهلك
وزارة الصحة تجري حملة للتأكد من صلاحية وجودة جميع المنتجات المعروضة للمستهلك

وزارة الصحة تجري حملة للتأكد من صلاحية وجودة جميع المنتجات المعروضة للمستهلك

1.0 بواسطة (1) زائر 5033 قراءة منذ : 9-6-2015

جهزت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطة ستطبّق في بداية شهر رمضان الكريم تنص على الاتفاق مع الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بأن تسمح لآلات صرف الخبز في المخابز بالعمل من الثامنة صباحا وحتى الحادية عشر مساء خلال أيام شهر رمضان وذلك لتسهيل حصول المواطنين على حاجاتهم من الخبز وسيتم الإعلان عن ذلك بشكل واضح وظاهر للمواطنين.

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الخطة تعمل على التأكد من قيام المطاحن بالقطاعين العام والخاص بتوفير الطحين واستخراج 82% للمخابز البلدية المدعمة والمستودعات على جميع محافظات الجمهورية بشكل منظّم خلال الشهر مع زيادة الرقابة اليومية على المطاحن والمخابز.

وقد قال أنه سيتم التفتيش على كافة المخابز البلدية لضمان قيام أصحابها بتصنيع الطحين خبز للمواطنين والتأكد من إنتاجه بالمواصفات والأوزان القانونية والنظامية واتخاذ الإجراءات المناسبة في حال المخالفة إضافة لمتابعة مخابز القطاع العام لضمان تأمين الخبز على مدار اليوم و الاتصال المباشر بغرف العمليات لمتابعة الموضوع بشكل دائم وزيادة حملات الرقابة للقضاء عيش الأرصفة والإنهاء على هذه الظاهرة غير الحضارية.

وأكد الوزير أنه قد نسّق مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغازات البترولية على تأمين أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري بكميات كبيرة وبالأسعار المتفق عليها حتى يحصل عليها الناس بشكل سهل ومريح، حيث سيتم زيادة الرقابة على مستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات بشكل يوميّ.

وأضاف أنه سوف يتم زيادة ما يعرض من السلع الغذائية وغير الغذائية كاللحوم بكافة أنواعها والدواجن والأسماك والبقوليات والخضر والفاكهة والمنظفات الصناعية وغيرها من منتجات الشركات التابعة لشركة الصناعات الغذائية وذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة الممتلئة بالسلع الغذائية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين وذلك بأسعار مخفضة، وقد اتفق مع الغرف التجارية للقيام بمعارض للسلع الغذائية وغير الغذائية في عدة محافظات بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل.

وصرّح حنفي بتشديد الرقابة والتفتيش على جميع أسواق الجمهورية لمراقبة توافر السلع الغذائية وغير الغذائية كلّها ولاسيما السلع الاستراتيجية أي السكر و الأرز والزيوت بأنواعها واللحوم والدواجن ومنتجات ألبان وغيرها. إضافة لمراقبة الأسواق بجميع أنواعها الجملة والنصف جملة والتجزئة لضمان من سلامة السلع وصلاحيتها والقضاء على جميع أشكال الغش التجاري والسلع منتهية الصلاحية والفاسدة والمجهولة المصدر وخاصة سلعة ياميش رمضان الموجودة من الأعوام الماضية إلى جانب دراسة الأسواق وذلك للتنبؤ المبكر بالأزمات والمشاكل المتوقع حدوثها مع دراسة وسائل التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.

وأضاف أنه سيتم وضع التجار تحت الرقابة التجار لرؤية مدى التزامهم بالإعلان عن الأسعار المناسبة وعرض سلع جيدة غير منتهية الصلاحية وزيادة مراقبة على المجازر الرئيسية لضمان سلامة المذبوحات والمرور على الثلاجات ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالأسواق وضمان جودة المعروض فيها بالترتيب مع هيئة الخدمات البيطرية.

ووضّح الوزير إلى أنه سوف يزيد الرقابة على أماكن بيع الألبان والأجبان بأنواعه لضمان صلاحية وجودة ما يعرض فيها وسحب العينات وضبط الفاسد منه وزيادة الحملات على محلات بيع الملابس الجاهزة والمصانع لضمان سلامة السلع المعروضة و تطابقها مع المواصفات القياسية وضمان التزام التجار بالإعلان عن الأسعار المناسبة وتطبيق قانون حماية المستهلك وسياسة الاستبدال والاسترجاع مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية المناسبة تجاه أي مخالفة تقع في هذا الشأن.

وأكد حنفي أنه سيعمل على القضاء على ظاهرة بيع الألعاب النارية وذلك لخطورتها وأثرها الضار على الصحة والبيئة إذ سيتم ذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية في الدولة - جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة ومصلحة الرقابة الصناعية والطب البيطري- و سيتم تشكيل غرف عمليات رئيسية بالوزارة وأخرى فرعية بالمديريات لمتابعة حالة الأسواق والحالة التموينية وسيتم تلقّي شكاوى المواطنين مباشرة أو عن طريق الخط الساخن رقم 19280 والعمل على إيجاد حل مناسب لها بأسرع وقت ممكن. .



Top